صفحة 1 من 1

هندسة القاموس التأثيلي

مرسل: الأربعاء 07 يوليو 2021, الساعة 06:20
بواسطة السهلي
عن المشروع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القاموس التأثيلي هو نوع من أنواع القواميس التاريخية حيث يعنى بشرح الكلمات المعربة والدخيلة مثل: زبرجد، سندس، جبريل، تلفون، ...
وقد تم بحمد الله بناء قاموس تأثيلي للغة العربية يشرح أصول الكلمات المعربة ويلخص أراء العلماء عن نوع التأثيل واللغة الأصلية ومدعوما بالصور.

الميــزات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قاموس العنقاء التأثيلي يتميز بما يلي:
  1. قادر على معرفة:
    • نوع تأثيل الكلمات: معربة، دخيلة، عربية أو مجهولة.
    • نوع الكلمة ذاتها: فصيحة، مشتقة، مزيدة، مماتة، مولدة، محدثة، مركبة، منحوتة، مقلوبة، مبدلة، مجمعية، عامية، مصحفة، منحوطة.
    • لغات الكلمة: مثلا: لغات جبريل هي: جبرال، جبرين، جبرائيل...
    • اللغات الأصلية المحتلمة للكلمة: أهي فارسية أم عبرية أم سريانية أم فرنسية ...
    • اللهجة التي تنتمي لها الكلمة: مغربية، ليبية، مصرية، شامية، عراقية، خليجية ...
  2. قادر على التعرف والإشارة إلى:
    • الأبيات الشعرية
    • أبيات الرجز
    • السجع
    • الآيات القرآنية
    • نصوص الإنجيل
    • نصوص التوراة
    • الأحاديث
    • الأمثال
    • الإتباع
    • المشتقات
    • النحو
    • أسماء الحيوانات 🐹 والحشرات 🐞 والأسماك 🦈 والطيور 🐤 والنباتات 🌿 والأشجار 🌴 والفلك 🌔 والمعادن 💎 والأكل 🥙 والبكتريا 🐛 والطب 💊...
    • وغيرها الكثير...
  3. والبحث ميسر بـ:
    • ميزة هل تقصد ...؟ جرب مثلا قزغ
    • ميزة ذات صلة: ...
    • ميزة الإكمال التلقائي: لتنبؤ كلمة أو عبارة يريد المستخدم كتابتها دون أن يكمل كتابتها فعليا.
    • ميزة البحث بالتعبير النمطي، جرب مثلا ج*ع
القواميس المدمجة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قاموس العنقاء االتأثيلي يضم المعاجم والكتب التأثيلية التالية (مرتبة تاريخيا):
  • 1073 - 1144م: المعرب من الكلام الأعجمي على حروف العجم (الجواليقي)
  • 1445 - 1505م: المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب (السُّيُوطي)
  • 1468 - 1536م: رسالتان في المعرب (ابن كمال والمنشي)
  • 1569 - 1659م: شفاء الغليل فيما في كلام العرب من الدخيل (الخفاجي)
  • 1651 - 1699م: قصد السبيل فيما في اللغة العربية من الدخيل (المحبي)
  • 1711 - 1771م: الطراز المذهب في الدخيل المعرب (النهالي)
  • 1832 - 1890م: لف القماط (القِنَّوجِي)
  • 1867 - 1915م: الألفاظ الفارسية المعربة (أدي شير)
  • 1887 - 1957م: الألفاظ السريانية في المعاجم العربية (أفرام)
  • 1902 - 1962م: تفسير الألفاظ الدخيلة في اللغة العربية (طوبيا)
  • 1920 - 2010م: المفصل في الألفاظ الفارسية المعربة (المنجد)
  • 2001 - 2001م: المعرب في القرآن الكريم دراسة تأصيلية دلالية (بلاسي)
  • 2003 - 2003م: الألفاظ القرآنية المعربة بين الرفض والتأييد (جلايلي)
  • 2011 - 2011م: معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها (د. ف. عبد الرحيم)
  • 2012 - 2012م: المعجم السليماني (د. عبد الرحمن السليمان)


كما أن القاموس التأثيلي قام باستخراج الكلمات المعربة والدخيلة من كل المعاجم االتالية (مرتبة تاريخيا):
  • 718 - 786م: معجم العين (الفراهيدي)
  • 816 - 897م: التقفية في اللغة (البندنيجي)
  • 837 - 933م: جمهرة اللغة (ابن دريد)
  • 895 - 981م: تهذيب اللغة (الأزهري)
  • 901 - 967م: البارع في اللغة (القالي)
  • 918 - 1004م: مجمل اللغة (ابن فارس)
  • 940 - 1002م: الصِّحاح (الجوهري)
  • 941 - 1005م: معجم مقاييس اللغة (ابن فارس)
  • 945 - 995م: المحيط في اللغة (الصاحب بن عباد)
  • 952 - 1031م: التوقيف (المناوي)
  • 1007 - 1066م: المحكم الأعظم (ابن سيده)
  • 1074 - 1143م: أساس البلاغة (الزمخشري)
  • 1141 - 1213م: المُغْرب (المُطَرِّزي)
  • 1181 - 1252م: التكملة والذيل (الصغاني)
  • 1181 - 1252م: العباب الزاخر (الصغاني)
  • 1201 - 1261م: المختار الصحاح (محمد الرازي)
  • 1308 - 1368م: المصباح المنير (الفيومي)
  • 1329 - 1415م: القاموس المحيط (الفيروزآبادي)
  • 1903 - 1999م: الأفعال المتعدية (نويوات)
  • 1930 - 1992م: معجم الرائد (جبران مسعود)
  • 1932 - 2011م: العامي الفصيح (مجمع اللغة)
  • 1933 - 2003م: المعجم المعاصر (أحمد مختار)
  • 2001 - 2017م: المعجم الغني ( أبو العزم)
  • 2003 - 2010م: معجم الجمل (الجمل)


وبالتأكيد فإن معاجم وكتب تأثيلية أخرى في الطريق للعنقاء إن شاء الله. نرحب باقتراحاتكم ومساعدتكم!

التأثيل في العنقاء عمليا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثلا: الله، جبريل، خاشوقة، سوسن، زمرد، ياقوت، مرجان، زبرجد

صورة
صورة
صورة
صورة
صورة

هندسة القاموس التأصيلي في نظام العنقاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • صورة
هندسة القاموس التأثيلي تأتي بعد تجهيز عدة منظومات في الهندسة الشاملة للعنقاء. وبرمجة هذا القاموس كانت مكلفة قليلة لأنه ارتبط بعدة برامج تدعم ظهوره بشكل مقبول لدى المستخدمين. وفي الحقيقة فإنه ما زال ينقصه بعض التحسينات كترتيب النتائج لتكون التي في الأعلى أقرب ما يكون لما كتبه المستخدم. وينقصه أيضا ضبط خريطة اللغات، وانعاش خريطة اللهجات وكذا اللغات التي أخذت من اللغة العربية.
  • صورة
برمجة القاموس التأثيلي كانت حساسة قليلا، لأنها تعتمد كثيرا على إعداد الكتب والقواميس التأثيلية. وكما ترى في الشكل أعلاه فإننا قد قمنا باستخراج الشروحات التأثيلية لبعض الكلمات وخزناها في قاعدة بيانات القواميس. وهذه الشروحات أتت من القواميس التي ذكرناها سابقا. ولجعل القاموس التأثيلي أكثر جاذبية فقد دعمناه بـمحرك بحث عن الصور وآخر عن الشواهد ومستخرج الجذور ونظام الإنغرام وخريطة اللغات ومبيانين لنوع التأثيل ونوع الكلمة.

اللغات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يضم قاموسنا التأثيلي حاليا 130 لغة مختلفة أخذت منها العربية بعض الكلمات. وكان الحظ الأوفر للفارسية.
تتوزع هذه اللغات على 17 عائلة، وهي كالتالي:
  1. التركية
  2. الحامية
  3. السامية
  4. المنعزلة
  5. الهندوآرية
  6. الهندوأوروبية
  7. نيجرية كنغوية
  8. الدرافيدية
  9. الكيتشوا
  10. أورالية
  11. الألجيك
  12. باما نيونغان
  13. يوتو أزتيكية
  14. الملايو
  15. الصينية-التبتية
  16. الكورية
  17. اليابانية
المصداقية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل المراجع والملاحظة موثقة وتستخرج ديناميكيا من النصوص.
العمل على هذا الركن في العنقاء ما زال في بدايته، ومع ذلك فهو أكبر قاموس تأثيلي للغة العربية على الإنترنت على حد علمنا.